برج الشنانة.. شاهد تاريخي في الجنادرية

برج الشنانة.. شاهد تاريخي في الجنادرية
  • ناس - الرياض
  • منذ 2 أسابيع, 1 يوم, 1 ساعة, 55 دقائق
  • 12:53 ص
  • 0
  • 0
  • 626
0

يقف برج الشنانة شاهداً على الإرث التأريخي في موقع جناح منطقة القصيم المميز على أرض القرية التراثية بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة في الجنادرية، وجاذباً للزوار الذين شنفوا مسامعهم بفقرات السامري والعرضة النجدية أثناء استقبالهم وجولاتهم على مرافق الجناح التي تقدم الكليجا والتمر السكري والأكلات الشعبية التي تشتهر بها المنطقة.

ويعد برج الشنانة أو مرقب الشنانة معلماً أثرياً يقع في الشنانة في منطقة القصيم, ويبعد عن محافظة الرس حوالي 7 كيلومترات تقريباً من الجهة الجنوبية الغربية، وتم تشييده في أوائل القرن الثاني عشر الهجري لغرض الاستطلاع والمراقبة، ويبلغ ارتفاعه  27 مترا  ويأخذ البرج الشكل المخروطي، وقاعدته مستديرة الشكل يبلغ محيطها حوالي 21 مترا تقريباً. ووقعت حول البرج إحدى المعارك التي خاضها الملك عبد العزيز في 28 رجب 1322هـ، وبني البرج من الطين المخلوط بالتبن حيث يتبع في بنائه طريقة عرق الطين التي تقوم على فكرة وضع طبقة من الطين المخلوط ويترك حتى يجف ثم توضع طبقة أخرى وتستمر الطريقة حتى يكتمل البناء.

ويتكون البرج من 10 أدوار، ويدخل في تكوين أسقف الأدوار خشب الأثل وجريد النخيل، وقد نُقش في جدار هذا البرج الطيني عدة حفر لاستخدامها عند النزول والصعود من دور إلى آخر، وقد رمم في عام 1400هـ، ورمم مرة أخرى عام 1422هـ, ووُضع له حرم له سور حجري يحتوي على غرف لاستقبال الزوار.

 



تكبير وتصغير الخط

رابط للخبر  http://nas.sa/q?p=S7SdW





إضافة تعليق


   3  +   8   =  

التعليقات ( 0 )

لا يوجد تعليقات

أخبار ذات صلة