زواج القاصرات يتسبب في تفشي 11 مرضا خطيرا بالمملكة

زواج القاصرات يتسبب في تفشي 11 مرضا خطيرا بالمملكة
  • ناس - الرياض
  • منذ 3 أيام, 7 ساعات
  • 01:43 م
  • 0
  • 0
  • 566
0

كشفت بيانات حديثة من الهيئة العامة للإحصاء، عن تسجيل 61468 زواجًا لفتيات قاصرات، أعمارهن بين 15 إلى 17 سنة في الفترة من 2007 إلى 2017، وأن منطقتي الجوف وجازان تصدرتا تزويج القاصرات في العامين 2015- 2016.

وأكدت رئيسة اللجنة الصحية في مجلس الشورى سابقا والعضوة حالياً الدكتورة منى بنت عبدالله آل مشيط، أن تزويج القاصرات ينتشر على الرغم من التشريعات التي اتّخذتها الأجهزة العدلية والحقوقية في المملكة. بحسب صحيفة “الرياض” اليوم.

وأشارت آل مشيط إلى أن تزويج القاصرات يؤدي إلى زيادة معدلات الإجهاض والولادات المبكرة، وتعسر الولادة، وازدياد العمليات القيصرية، وسكّر الحمل واكتئاب ما بعد الولادة ووفيات الأمهات، وكثرة الولادات وما يصاحبها من مضاعفات وأنيميا حادة وهشاشة العظام، واستئصال الرحم نتيجة النزف الشديد، وذلك لعدم اكتمال النضج الجسمي والعقلي والنفسي وعدم الإدراك والوعي للقيام بوظيفة الزوجة والأم.

ودعت استشارية أمراض النساء والولادة إلى ضرورة التشديد في منع ظاهرة تزويج القاصرات، ووضع إجراءات صارمة للحدّ من الظاهرة التي تؤدي إلى نتائج سلبية صحية ونفسية واجتماعية واقتصادية.

وأوضحت أن انتشار هذه الظاهرة يسبب زيادة معدل وفيات الأطفال “أعلى 5 مرات عن الفتيات المتزوجات بعد 20 عامًا”، وفاة الجنين داخل الرحم، صغر حجم المواليد، تشوهات خلقية، وفاة حديث الولادة أعلى 72% لدى الصغيرات.

ونبّهت إلى التحذيرات التي أصدرتها الأمم المتحدة ومنظمة يونسيف لوقف زواج القاصرات، لما يتبعه من تأثر سلبي في المخرجات الصحية والاجتماعية والاقتصادية، والإحصاءات الدولية التي تؤكد أن 31% من القاصرات المتزوجات يعشن في فقر، و11% منهن يتركن التعليم، و2- 3 من حالات زواج القاصرات تنتهي بالطلاق خلال الـ15 سنة الأولى من الزواج.



تكبير وتصغير الخط

رابط للخبر  http://nas.sa/q?p=0r2TI





إضافة تعليق


   1  +   9   =  

التعليقات ( 0 )

لا يوجد تعليقات

أخبار ذات صلة