يجب الحصول على تصاريح للإعلانات الدوائية

يجب الحصول على تصاريح للإعلانات الدوائية
  • ناس - الرياض
  • منذ 1 أسبوع, 2 ساعات, 32 دقائق
  • 03:04 م
  • 0
  • 0
  • 537
0

شدَّدت الهيئة العامة للغذاء والدواء على ضرورة حصول الشركات والمؤسسات الصحية والممارسين الصحيين على تصاريح من الهيئة، قبل الإعلان عن المستحضرات الدوائية والأجهزة والمنتجات الطبية في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، سواءً كانت تلك الإعلانات مقروءةً أو مسموعة أو مكتوبةً أو مرئية، إذ يشمل ذلك أيضاً المحاضرات التسويقية .

وأوضح المدير التنفيذي للتوعية والاعلام في الهيئة الصيدلي عبدالرحمن بن سلطان السلطان، أن الهيئة تتأكد من صحة الادعاءات الطبية بالمادة الاعلانية، قبل خروجها للمستهلك للحد من ممارسات التضليل والمبالغة في الدعاية لهذه المنتجات، وتتخذ الإجراءات النظامية ضد المخالفين لهذا الآلية.

وأشار إلى انتشار الكثير من دعايات المستحضرات الدوائية والأجهزة والمنتجات الطبية المبالغ بادعاءاتها الطبية، ما يؤدي لتضليل المريض، لافتاً النظر إلى أن الهيئة ستستخدم جميع الصلاحيات لإيقاع أقصى العقوبات بمن يستهين بمأمونية وسلامة الغذاء والدواء والأجهزة والمستلزمات الطبية.

وأفاد أن الاعلان عن المستحضرات الصيدلانية البشرية والمستحضرات العشبية والصحية التي يُسمح للصيدلي بصرفها بدون وصفة طبية للجمهور يُسمح في وسائل الإعلان المختلفة سواء مقروءة أو مسموعة أو مرئية، بعد الحصول على موافقة الهيئة العامة للغذاء والدواء قبل نشر الإعلان.

وأشار إلى أن محتوى الدعاية أو الإعلان للمستحضر الدوائي يجب أن يتفق مع نشرة معلومات المريض المعتمدة من الهيئة العامة للغذاء والدواء والموجودة داخل علبة المستحضر، كما يُسمح بالإعلان في مواقع الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي على أن يكون حساب التواصل الاجتماعي باسم الشركة الرسمي، ولا تجوز الدعاية أو الإعلان عن مستحضر إلاَّ بعد تسجيله في الهيئة العامة للغذاء والدواء، كما يجب ألاَّ تكون الدعاية أو الإعلان خادشاً للحياء العام، وألاَّ يحتوي على معلومات تؤدي إلى التغرير بالمستهلك أو إعطاء معلومات مضللة، أو عبارات تحتمل التفسير أو التأويل غير المقبول .

واشترطت الهيئة ألاَّ تحتوي المادة الدعائية والإعلانية أو التسويقية على أي معلومات مضللة للمستخدم عن امكانات الأجهزة والمنتجات الطبية المحددة من قِبل المصنع، وألاَّ تُغرر المواد الموجهة للمجتمع بالمستخدم العادي، بما في ذلك المعلومات على شبكة الانترنت .

كما تنصُّ الاشتراطات التي اعتمدتها الهيئة على ألاَّ تحتوي المادة الدعائية والاعلانية أو التسويقية على بعض العبارات التي يمكن تفسيرها بصورة خاطئة، وألاَّ تكون المادة الدعائية والاعلانية أو التسويقية مخالفة لنظام “المطبوعات والنشر” بالمملكة.

 

تكبير وتصغير الخط

رابط للخبر  http://nas.sa/q?p=U7QXM

إضافة تعليق


   2  +   8   =  

التعليقات ( 0 )

لا يوجد تعليقات

أخبار ذات صلة