التسول الإلكتروني ظاهره تقلق المجتمع السعودي

التسول الإلكتروني ظاهره تقلق المجتمع السعودي

التسول الإلكتروني ظاهره تقلق المجتمع السعودي
  • ناس - الرياض
  • منذ 1 سنة, 6 أشهر, 4 أسابيع, 1 يوم, 3 ساعات, 20 دقائق
  • 01:52 م
  • 0
  • 4
  • 3509
39

ظاهرة التسوُّل الإلكتروني، تحوَّلت إلى عادةٍ سيئة وقضية اجتماعية مُزمنة تظهر بشكلٍ أكبر في رمضان لكنها موجودةٌ طوال العام، وللأسف أن الكثيرين من هؤلاء قد لا يستحقون المساعدة، وبالتالي أفقدوا من يستحق حقَّه الإنساني والإسلامي في المساعدة.

إستعرضت “ناس” آراء المهتمين في شأن الطلبات الكثيرة بالمساعدة من آخرين والتي تصل برسالة على حسابك في مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر البريد الإلكتروني أو حتى جوالك، حيث يدَّعون خسارة أموالهم أو مديونيات، أو أنهم في بلاد تعيش حروباً ومشاكل اقتصادية، إلا أن الغريب في الأمر امتلاك هؤلاء إلى الأجهزة الحديثة واقترانها بشبكة انترنت مما يدعوا إلى الشَّك أن هناك شبكات تُدير مثل هذه الأعمال وتسعى للحصول على تمويل مادي عبر هذه الوسائل الحديثة.

تحدَّثت أولاً سيدة الأعمال أسماء خضر قائلة: “إن جمع التبرعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي ظاهرةٌ خطيرة وخطورتها تكمن في أنها قنواتٌ غير مرخَّصة وتُمارس استغلال تعاطف المسلم ورغبته في فعل الخير، محذِّرة في نفس الوقت منها ونادت بضرورة القضاء عليها، لأنها عبارة عن نصبٍ واحتيال واستغلال لعاطفة الناس وأكل أموالهم بالباطل ..وتسأل “خضر “: كيف لمن يملك أحدث الأجهزة ويتصل بالإنترنت ويطلب المساعدة وهي من وسائل الرفاهية؟”.

وتطلب من الجهات الخيرية أو الجهات المختصة إصدار جهة لتوثيق الحالات الاجتماعية المحتاجة للدعم وفتح قنوات تقنية خاصه للدعم من قِبَل المقتدرين والميسورين.

فيما قال سلطان الانصاري؛ أولاً هذه الظاهرة انتشرت كثيراً منذ تفتَّح الناس على وسائل التواصل الاجتماعي وأصبحوا يستغلِّوها من هم خلف هذه الحسابات وقد يكون هناك من هو محتاج وقد يكون من هو محتال فالله أعلم به، لكن سبب انتشار هذه الظاهرة هو تعاطف بعض الناس معهم وإعطائهم مجال في الأخذ والرد وربما تصل إلى المساعدات وتبادل أرقام الحسابات المصرفية وفي وقتنا الحالي الأمر أصبح يخوِّف كثيراً، ولكن أقول الله أعلم من يقف خلف هذه الحسابات والرازق هو الله سبحانه.

من جانبها، تضيف الإعلامية إيمان باحيدرة، بأن الأمر يتوقَّف على وعي المتلقِّي بأن لا ينجر وراء هذه الأكاذيب خصوصاً أنها مجهولة المصدر، مطالبةً الجهات الأمنية ملاحقتهم وكذلك المواطن والمقيم يجب أن يبلِّغوا عن مثل هذه الحسابات وأن يحذِّروا من تلك الحسابات الوهمية. 

وأكدت باحيدرة أنها ظاهرة سالبة ولو كانت جهاتٌ غير مصرَّح لها ومجهولة الهويَّة فهنا ربما نكون ساهمنا في الشر ولكن إذا هي جهات معترف بها من الدولة فهو عمل خير وإيجابي.

وتذكر جواهر جليدان الناشطة في مجال رعاية أطفال السرطان، أن طلب المساعدات والمعونات يكون من قِبَل بعض الشركات التي يكون لديها قسم مختص للدعم مقابل بعض الإعلانات والترويج لبعض المنتجات، مؤكدة حرصها على أهمية مثل هذا التعاون الذي يُساهم في تخفيف المعاناة عن بعض الأطفال والأُسر.

ويشير خالد الدوسري في حديثه لـ”ناس”، إلى أن العطاء من القيم الإنسانية السامية ولا سيما في وجوه الخير وتحظى المجتمعات الإسلامية بنظام تكافلٍ عظيم، قلَّ أن يوجد له نظير في العالم ومع هذه القيم الإنسانية والإسلامية تتسبب أحياناً في الخروج عن الهدف من إطار العمل الخيري إلى أعمال تُنافي العقيدة الإسلامية والعادات الاجتماعية، حيث أصبحت ظاهرة جمع التبرعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي تؤرق الجهات الأمنية وتهدِّد أمن المجتمع، حيث تواصل العديد من الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي جمع التبرعات سواءً كمساعداتٍ شخصية أو تحت أسماء جهات خيرية غير معروفة المصدر.

يُذكر أن تاريخ التسول الإلكتروني يعود إلى يونيو 2002م، حيث ظهر أكبر موقع للتسول على يد “كارين بوسناك” التي كتبت في موقعها “كل ما أحتاجه هو دولار واحد من عشرين ألف شخص، أو دولاران من عشرة آلاف، أو خمسة دولارات من أربعة آلاف شخص!”.

وكان المبلغ عباره عن  دين تورَّطت فيه كارين نتيجة للشراء من المحلات بواسطة بطاقة الائتمان، ورفضها إعادة ما اشترته!.

وتلقت كارين تبرعات قيمتها 13.323 دولاراً! بالإضافة إلى 4.340 دولارا من موقع إيباي نظير وضع اللوجو الخاص بموقعها على بعض المنتجات، والباقي أكملته بنفسها، وأوفت الدين بالكامل.

 



تكبير وتصغير الخط

رابط للخبر  http://nas.sa/q?p=mf7Oo

رد المسؤول

   4  +   3   =  




إضافة تعليق


   6  +   7   =  

التعليقات ( 4 )

ريما الدوام

05:51PM / Jun 18, 2016

اس والله انها اصبحت ظاهره وعبر مواقع التواصل الاجتماعي من يستغل أسماء بعض المشاهير ويطلب المساعدة بحجة السفر وإغلاق الحساب

0    0

صالح القرني

07:43PM / Jun 18, 2016

صراحة تقرير مميز جدا وفي الصميم

0    0

سالم مروان

11:24PM / Jun 18, 2016

للاسف الجهات الامنية في المعلومات والجراىم نايمه في العسل

0    0

نوره سلطان

04:52AM / Jun 19, 2016

عن جد اذا ماحلو  مشكلة تسول الشوارع كيف يحلو التسول الالكتروني

0    0

أخبار ذات صلة