nas.sa
2017/8/11 05:17:21 م  0     0     1492   

تنديد بإعدام إيران لفتى في الـ15 من العمر162.158.122.152

 ناس - الرياض   

ندَّدت منظمة العفو الدولية المعنية بشؤون حقوق الانسان، ومقرُّها العاصمة البريطانية، في بيانٍ نُشر على موقعها الإلكتروني الرسمي، بإعدام السلطات الإيرانية للشاب علي رضا تاجيكي الذي كان يبلغ من العمر 15 عاماً عندما اعتُقل وأُدين وحُكم عليه بعقوبة الإعدام.

وقالت نائبة المديرة الاقليمية للشرق الاوسط وشمال أفريقيا في المنظمة الدولية، ماجدالينا مغربي، في هذا السياق، أن السلطات الإيرانية قد أظهرت، بإنفاذها حكم الاعدام في علي رضا تاجيكي ازدراءها الكامل لحقوق الطفل ومخالفتها الفاضحة لالتزاماتها بموجب القانون الدولي والاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، التي صادقت عليها إيران منذ عقدين من الزمان، مؤكدةً أن فعلتها المخزية تلك تكشف عن زيف ادعاءاتها بأن نظامها القضائي يراعي المعايير الدولية في التعامل مع الاحداث.

وجاء في البيان أن علي رضا تاجيكي كان رابع شخص يُعدم في إيران خلال هذا العام من بعد اعتقاله وهو طفل إثر محاكماتٍ جائرة في الغالب وإنه كان قد اعتُقل في مايو من العام 2012م وأُدين، بحسب ما صرَّح، من بعد انتزاع اعترافاتٍ منه تحت وطأة التعذيب الشديد والمعاملة الوحشية، وحُكم عليه بعقوبة الاعدام في أبريل من العام 2013م.

وأشارت المنظمة الحقوقية الدولية، في بيانها، إلى أن إيران تعدُّ واحدةٌ من دول قليلة في العالم ما تزال تنفِّذ أحكام إعدام في أحداث جانحين.

تعليق


مقالات صحفية

الحقائق تواجه قطر.. بقلم: عبدالعزيز الساحلي
2017/6/22 12:28:25 ص

الحقيقة لا تحجب وإن طال أمد التضليل والتزوير ولابد أن تكتشف كما يذكر علماء ومختصي الجريمة أن لا جريمة كاملة الإعداد والإحكام وإن المجرم سوف يظهر بتركه خيطاً في مسرح الجريمة يتم الاستدلال من خلاله عليه... المزيد