nas.sa
2017/5/19 07:29:29 م  0     0     781   

الرياض.. قبلة واشنطن الأولى_

 ناس - الرياض   

تناول مركز سمت للدراسات في إصدارة خاصة بعنوان "الرياض.. قبلة واشنطن الأولى" بمناسبة زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إلى المملكة انعكاسات الزيارة والقمم الثلاث التي تقام على هامشها على مسار الأحداث في المنطقة، ومستقبل العالم.

وشارك في الإصدارة 11 كاتب وكاتبة من الباحثين والسياسيين والاقتصاديين والعسكريين، من مختلف دول العالم العربي، بالإضافة لقراءات قدمتها وحدة الدراسات بالمركز.

وتناول الكاتب أمجد المنيف، مدير عام مركز سمت للدراسات، من خلال تحليل لهدف ترمب من اختيار الرياض مقرا لإخبار العالم بسياساته الدولية.

وتطرق تقرير بعنوان "عودة واشنطن عبر بوابة الرياض" إلى الدور المحوري للمملكة، في معالجة كثير من الملفات العالمية، ودور ولي ولي العهد في إزالة كثير من الإشكالات في ملف العلاقات السعودية الأميركية، وقدرتها على عرض وجهة النظر السعودية، وانعكاسات سياسات الإدارة السابقة على مسار الأحداث في المنطقة.

كما استعرض تقرير بعنوان "أولويات النفوذ والسياسة"، المتغيرات التي طرأت على سياسة الإدارة الأميركية الجديدة بقيادة ترمب، التي وصفها بأنها أكثر برجماتية من سابقتها. وخلص إلى الرئيس / رجل الأعمال قرأ من خلال قدرتها على فهم الأرقام، سوق النفط والغاز والمعادن، وعرف أن السعودية تمسك بزمام المبادرة في هذه الملفات، وأنها الأكثر قدرة على دعم التعاون الدولي في كل الملفات السياسية والاقتصادية، فضلا عن قدرتها على مكافحة الإرهاب من خلال خبرة عريضة.

كما أشار مقال بعنوان "ترمب.. دليل صغير" أكد فيها أن الرئيس الأميركي توصل إلى أن السعوديين هم الأكثر قدرة على ضبط التوازنات والتعاطي مع المشاكل برؤية ووعي كبيرين.

وتطرق مقال "مهمة حلحلة الملفات الشائكة" لكثير من ملفات المنطقة، والتي قال إن ترمب سيكون أكثر وعيا بها من خلال وجوده فيها، وحديثه الصريح مع السعوديين الذين عرفوا بالصدق مع حلفائهم وأعدائهم على حد سواء.

كما تناول الإصدار حضور الجغرافيا السياسية في الزيارة المرتقبة، وعودة الجمهوريين إلى البيت الأبيض، وتاريخهم في المنطقة وعلاقتهم بالسعوديين على وجه الخصوص.

كما أشار إلى انعكاس الزيارة على التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب، وإلى دور تقارب الرياض - واشنطن في كبح جماح الدب الروسي في سوريا الجريحة.

يشار إلى مركز سمت للدراسات، مركز سعودي متخصص في الدراسات السياسية والاجتماعية والاعلامية والفكرية، ويعمل في مجال الاستشارات الاستراتيجية.

تعليق


مقالات صحفية

ليلة سقوط الولاية ذات الألف مسجد - الحلقة 44
2017/6/17 03:31:05 م

واحتلَّ الانجليز شواطىء الصومال المطلَّة على البحر الأحمر حتى مدينة هرر في الداخل، وأخرجوا المصريين من هذه السلطنة، فمحوا بهذا النفوذ المصري... المزيد

القراءة.. مشروع متعثر بقلم: خالد الدوس
2017/6/8 09:30:41 م

لاشك أن (القراءة) عرفت منذ العصور التاريخية القديمة وهي أول وسيلة للتعلم الانساني وأقدمها..تنقل الإنسان من الجهل والظلام إلى النور والعلم..  المزيد