nas.sa
2017/5/14 09:04:38 ص  0     0     723   

شاب بريطاني يعطل فيروس الفدية_

 ناس - الرياض   

نجح شاب بريطاني هاوٍ في علوم الكمبيوتر 22 عاماً ويعيش في منزل ريفي في صد الهجوم الإلكتروني الذي كاد أن يتسبب بكارثة في 99 دولة بمختلف أنحاء العالم.

ويُعرف الشاب على الإنترنت باسم مولوار تيك، وهو اسمٌ غير حقيقي يستخدمه على الشبكة العنكبوتية فقط، تمكَّن خلال ساعات قليلة من العثور على ثغرة في "فيروسات الفدية" التي غزت العالم وعطَّلت أنظمته الإلكترونية خلال اليومين الماضيين.

وبفضل الثغرة التي اكتشفها الشاب تيك فقد تمكن من تحديد طريقة وقف انتشار الفيروس لينقذ بذلك 99 دولة في مختلف قارات العالم من "كارثة إلكترونية" كادت تكبد الاقتصاد  العالمي مزيداً من الخسائر، وتعطُّل مزيدٍ من الأنظمة وشبكات الكمبيوتر والحواسيب.

وقالت جريدة "ميل أون صنداي" البريطانية، إن الشاب الذي يعمل من منزله في قرية صغيرة على الساحل الجنوبي لبريطانيا، أمضى ساعاتٍ عدة خلال عطلة نهاية الأسبوع حتى اكتشف نقطة ضعف جوهرية في فيروسات الفدية، وهو ما أدى به إلى النجاح في إيقافها.

وذكرت الصحيفة أن الشاب أعلن عن اكتشافه على الإنترنت، ونجح في وقف انتشار الفيروس، وهو ما جعله يتلقى الآلاف من رسائل الشكر والتقدير من المستخدمين الذين استفادوا مما توصل إليه.

وكانت سلسلة الهجمات الإلكترونية قد هزَّت العالم، الجمعة، وأدت إلى تعطيل العديد من أنظمة التشغيل التي تعمل فيها المؤسسات الكبرى والحسَّاسة في العديد من دول العالم، كما أدت إلى تعطيل آلاف أجهزة الكمبيوتر حول العالم أيضاً.

تعليق