nas.sa
2017/4/28 04:40:26 م  1     1     862   

هيئة الترفيه: السينما ستعود للسعودية_

 رويترز - الرياض   

قال رئيس هيئة الترفيه في المملكة العربية السعودية إن المملكة ستفتح دور سينما وستبني دار أوبرا عالمية يوماً ما مهوِّناً من معارضة الهيئات الدينية لهذا النوع من التغييرات.

وفي مقابلةٍ مع رويترز قال أحمد الخطيب رئيس الهيئة العامة للترفيه إن المحافظين الذين انتقدوا الإصلاحات يدركون تدريجياً إن معظم السعوديين وأغلبهم تحت سن الثلاثين يرغبون في هذه التغييرات.

وأوضح أن هدفه هو توفير ترفيه "يشبه بنسبة 99 في المئة ما يحدث في لندن ونيويورك" لكنه أوضح أنه وبعد عقود من النهج الثقافي المحافظ فإن مثل هذا التغيير لن يحدث سريعاً.

وقال "أعتقد أننا نفوز بالنقاش" موضحاً أن القليل من السعوديين متحررون والقليل أيضا محافظون لكن "الأغلبية معتدلون".

وتابع يقول "يسافرون يذهبون للسينما وللحفلات الموسيقية. إنني أعوِّل على الشريحة الوسطى التي تمثل 80 في المئة من السكان".

وأضاف أنه يمكن للمحافظين ببساطة التزام منازلهم إذا لم يهتموا بالفعاليات.

وصف مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ دور السينما والحفلات الموسيقية بأنها مفسدة. وقال في يناير إن الترفيه قد يفتح المجال أمام أفلام أجنبية "إلحادية وفاسدة" ويشجع على الاختلاط بين الجنسين.

وخُطط الترفيه التي ترسمها المملكة مدفوعةٌ بأهدافٍ اقتصادية في أغلبها. ومع انخفاض أسعار النفط شرعت السلطات في برنامج إصلاحي طموح لتنويع الاقتصاد وإنشاء قطاعات جديدة بالكامل لتوظيف الشباب السعودي.

وكلَّفت الحكومة مجموعة بوسطن للاستشارات بتحديد مواقع لإقامة متنزهات ومسارح بتمويل حكومي واستثمارات خاصة.

وقال الخطيب إن أنشطة الهيئة وفَّرت 20 ألف فرصة عمل حتى الآن بعد سبعة أشهر فقط وإنها قد تتجاوز الاهداف التي تحددت العام الماضي في رؤية 2030. وتوقَّع أن تزيد حصة إنفاق السعوديين على الترفية إلى ثلاثة أمثالها لتصل إلى ثمانية أو تسعة في المئة بحلول 2030.

وأكبر مشروع ترفيهي طموح حتى اليوم في السعودية هو مدينة ترفيهية عملاقة من المقرر إقامتها خارج العاصمة الرياض تهدف لجذب زائرين من دول المنطقة وستضم منتجعات وملاعب جولف وأكثر من مضمار لسباقات السيارات ومدينة ملاهي تديرها شركة سيكس فلاجز.

وقال الخطيب "البداية مشجعة للغاية. و(تذاكر) كل حدث تباع بالكامل" مشيراً إلى أن عددا من الروَّاد يفوق الطاقة الاستيعابية بأكثر من عشرة آلاف شخص كانوا يرغبون في حضور مهرجان (كوميك كون) الترفيهي بمدينة جدة في فبراير الماضي.

وتابع يقول "الطلب هائل وهذا طبيعي. التركيبة السكانية شبابية في السعودية ولدينا دخل قابل للتصرف فيه أعلى من دول أخرى".

لكن معرض كوميك كون في جدة أثار أيضاً أكبر تحدٍّ علني لبرنامج الهيئة إذ لاقى انتقاداتٍ حادة من الآلاف من المحافظين ومنهم أئمة بارزون بعد ظهور تسجيل فيديو لرجال ونساء يرقصون خلال الحدث.

لكن الخطيب قال إن هذه النزعة المحافظة لم تكن دوماً الطابع الغالب في السعودية وأوضح أن التغيير سيحتاج وقتاً لأن هذه النزعة تطورت على مدار عدة عقود.

وقال إن دور السينما وهي نقطة خلاف رئيسة ليست على جدول الاعمال على الأمد القصير لكن سيصبح لها وجود في السعودية في النهاية. وتابع يقول "سنحقق ذلك. سنحقق ذلك. أعرف كيف لكن لا أعرف متى".

متابع

28 Apr 2017 19:57:10151.254.15.138

يا سلام على صحيفة ناس .. تحية لكم على هذا التقرير... طرح التصريح مع تقرير شامل للموضوع من كافة الجوانب

تعليق


مقالات صحفية

ليلة سقوط الولاية ذات الألف مسجد - الحلقة 44
2017/6/17 03:31:05 م

واحتلَّ الانجليز شواطىء الصومال المطلَّة على البحر الأحمر حتى مدينة هرر في الداخل، وأخرجوا المصريين من هذه السلطنة، فمحوا بهذا النفوذ المصري... المزيد

القراءة.. مشروع متعثر بقلم: خالد الدوس
2017/6/8 09:30:41 م

لاشك أن (القراءة) عرفت منذ العصور التاريخية القديمة وهي أول وسيلة للتعلم الانساني وأقدمها..تنقل الإنسان من الجهل والظلام إلى النور والعلم..  المزيد