nas.sa
2017/4/20 01:53:07 م  0     0     628   

الحوثيون يستخدمون ألغاماً محظورة_

 ناس - الرياض   

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية، اليوم الخميس، المتمردين الحوثيين وحلفاءهم من أنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح باستخدام ألغام محظورة في اليمن ما تسبب بمقتل وتشويه مئات المدنيين وإعاقة عودة نازحين إلى منازلهم.

وأشارت المنظمة في تقريرها، إلى أن المتمردين والقوات الموالية لصالح استخدموا ألغاما أرضية مضادة للأفراد في ست محافظات على الأقل منذ أن بدأ التحالف العربي عملياته في اليمن في مارس 2015.

وأكدت أن اليمن حظر الألغام المضادة للأفراد منذ قرابة عقدين من الزمن، لكن المتمردين خرقوا هذا الحظر وتسببوا "في قتل وتشويه مئات المدنيين" وتعطيل الحياة المدنية في المناطق المتضررة وإعاقة "العودة الآمنة" لآلاف المدنيين النازحين إلى منازلهم.

واعتبرت المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرًا أن استخدام الحوثيين وقوات صالح للألغام الأرضية المضادة للأفراد "ينتهك قوانين الحرب، وإن الأفراد المتورطين يرتكبون جرائم حرب".

ودعت هيومن رايتس ووتش المتمردين إلى اتخاذ "خطوات فورية لضمان توقف القوات التابعة لها عن استخدام الألغام المضادة للأفراد، وتدمير أي ألغام مضادة للأفراد تمتلكها، وإنزال العقاب المناسب بكل من يستخدم هذه الأسلحة العشوائية".

ووثق التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان أكثر من 2200 حالة انتهاك إثر الألغام التي زرعتها الميليشيات في 16 محافظة، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بخطر الألغام.

تعليق


مقالات صحفية

الحقائق تواجه قطر.. بقلم: عبدالعزيز الساحلي
2017/6/22 12:28:25 ص

الحقيقة لا تحجب وإن طال أمد التضليل والتزوير ولابد أن تكتشف كما يذكر علماء ومختصي الجريمة أن لا جريمة كاملة الإعداد والإحكام وإن المجرم سوف يظهر بتركه خيطاً في مسرح الجريمة يتم الاستدلال من خلاله عليه... المزيد