nas.sa
2017/4/20 12:59:30 م  0     0     496   

التصويت على إنشاء جامعة مستقلة في الأحساء _

 ناس - الرياض   

يصوت مجلس الشورى، الثلاثاء، على توصيات تخص إنشاء جامعة مستقلة للشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء، وستشمل الجلسة المطالبة بتطبيق برامج جديدة تساعد على تطوير تعليم اللغة الإنجليزية بمدارس التعليم العام، كما يناقش مقترحاً يهدف إلى تقديم الخدمات الصحية للمواطنين من خلال نظام تأميني يتيح الاستفادة من الخدمات الصحية الحكومية والخاصة.

ويستمع المجلس في جلسته العادية الثانية والثلاثين التي يعقدها يوم الثلاثاء المقبل، إلى وجهة نظر لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة التعليم للعام المالي1436/1437هـ، ثم يصوت المجلس على توصيات اللجنة بشأن التقرير ومن أبرزها مطالبة وزارة التعليم بحصر جميع تخصصات المعلمين والمعلمات (الذين هم على سلم الوظائف التعليمية) وإعادة توزيعهم على المدارس وفقاً لتخصصاتهم، واحتياج الوزارة، وإيجاد حلول علمية وفق خطة زمنية محددة لأصحاب التخصصات التي لا تحتاجها الوزارة، واستيعاب المتقدمين على وظائف تعليمية في التخصصات التي تحتاجها، والعمل على تحويل كليات الشريعة والدراسات الإسلامية في الأحساء التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية إلى جامعة مستقلة.

كما يصوت مجلس الشورى، خلال هذه الجلسة على مطالبة بنك التنمية الاجتماعية (البنك السعودي للتسليف والادخار سابقاً) برفع قيمة القروض الإنتاجية، والاستمرار في تحسين ورفع آلية تسديد القروض ومتابعتها وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لبنك التنمية الاجتماعية للعام المالي 1436/1437هـ.

ويناقش المجلس خلال الجلسة، تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتقاعد للعام المالي 1436/1437هـ.

ودعت اللجنة في أبرز توصياتها التي رفعتها للمجلس المؤسسة العامة للتقاعد سرعة استكمال تغذية قاعدة بياناتها فيما يخص البيانات الإفرادية للموظفين المدنيين والعسكريين وتحديثها بشكل مستمر وتذليل المعوقات كافة التي تحول دون تحقيق بالتنسيق مع الجهات الحكومية، والتنسيق كذلك مع الجهات المختصة للحصول على خدمات وتسهيلات ومزايا للمتقاعدين ودعم نشاطهم.

كما دعت اللجنة المؤسسة العامة للتقاعد إلى إقرار آلية تضمن توريد الاشتراكات التقاعدية (الحسميات والحصص المناظرة) للمؤسسة شهرياً، مع التأكيد على سرعة سداد الاشتراكات التقاعدية المتأخرة والمستحقات المالية الأخرى للمؤسسة على الخزينة العامة.

كما يناقش المجلس خلال هذه الجلسة تقرير اللجنة الصحية بشأن مقترح تعديل المادتين (الرابعة والخامسة) من النظام الصحي الصادر بالمرسوم الملكي(م/11)وتاريخ 23 /3/ 1423 هـ المقدم من عضو المجلس الدكتور خالد السيف وعضو المجلس السابق الدكتور خالد المحيسن استناداً إلى المادة (23) من نظام المجلس. وقد أوصت اللجنة بملاءمة دراسة مقترح تعديل المادتين الرابعة والخامسة من النظام الصحي، ورأت اللجنة بأن هذا التعديل يهدف إلى تقديم الخدمات الصحية للمواطنين من خلال نظام تأميني يتيح لهم الاستفادة من الخدمات الصحية الحكومية، وخدمات القطاع الخاص، وإنشاء هيئة عامة للمستشفيات تتولى الإشراف على المستشفيات الحكومية.

ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة، تقريري لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن مشروعي مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التجارة والصناعة بين وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية ووزارة التجارة والصناعة في جمهورية مصر العربية، واتفاق للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية مصر العربية، وتقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن مشروع اتفاقية تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية مالطا في مجال النقل البحري.

وفي جلسة المجلس العادية الثالثة والثلاثين التي يعقدها يوم الأربعاء القادم يصوت المجلس على مطالبة هيئة الإذاعة والتلفزيون لتطوير قدراتها البشرية والإدارية والمالية والتقنية وفق رؤية 2030 لتمكنها من المنافسة مع القنوات الأخرى على حقوق نقل المناسبات الرياضية والثقافية وغيرها، واستيعاب الموظفين السعوديين بتأهيل غير المؤهلين وتوفير بيئة إعلامية وإدارية جاذبة للخبرات والكفاءات الإعلامية الوطنية، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات تجاه التقرير السنوي لهيئة الإذاعة والتلفزيون للعام المالي 1435 /1437 هـ.

ويناقش المجلس خلال هذه الجلسة تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي لصندوق التنمية الصناعية السعودي للعام المالي 1436/1437هـ.

ودعت اللجنة في أبرز توصياتها التي رفعتها للمجلس صندوق التنمية الصناعية السعودي إلى التوسع في توفير القروض للاستثمار في مجالات الخدمات اللوجستية، وتبني مبادرات موجهة لتعريف وتشجيع النساء الراغبات في خوض مجالات الاستثمار الصناعي وتقديم الدعم المالي والمشورة لهن.

كما يناقش المجلس خلال هذه الجلسة تقرير اللجنة الصحية بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للغذاء والدواء للعام المالي 1436/ 1437هـ.

ودعت اللجنة في أبرز توصياتها التي رفعتها للمجلس الهيئة العامة للغذاء والدواء إلى توحيد وتنسيق الجهود مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لوضع آلية واضحة توضح أدوار الجهات الحكومية كافة في مجال الرقابة الميدانية على الغذاء والدواء والأجهزة والمنتجات الطبية.

ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة تقريري لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مشروعي مذكرتي تفاهم للتعاون في مجالات العمل بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية تركيا، وأخرى في مجال التعاون العمالي بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة ووزارة العمل والرعاية الاجتماعية بالولايات المكسيكية المتحدة، وكذلك تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية ووزارة الزراعة في جمهورية كازاخستان للتعاون في المجال الزراعي.

 

 

تعليق