nas.sa
2017/4/20 08:49:13 ص  1     0     635   

ترامب يعيد النظر في الاتفاق النووي الإيراني_

 ناس - الرياض   

أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، أمس الأربعاء، أن بلاده تجري مراجعة شاملة لسياستها تجاه إيران، من خلال إعادة النظر في الاتفاق الخاص ببرنامج طهران النووي والتهديدات التي تشكلها على الأمن العالمي، مؤكدًا أن إيران مستمرة في دعم النظام السوري وإطالة أمد النزاع.

وقال تيلرسون في إفادة بمقر وزارة الخارجية الأمريكية حول إيران، إن إدارة الرئيس دونالد ترمب ستدرس الملف الإيراني بشكل أوسع وستقوم بمراجعة الاتفاق النووي مع طهران الذي لم يحقق الأمل المنشود منه، مشيرًا إلى أن الاتفاق النووي بشكله الحالي لن يوقف إيران عن امتلاك السلاح النووي، مبينا أن إدارة ترمب لن تسمح بذلك.

وأضاف تيلرسون بأن إيران هي أكبر دولة داعمة للإرهاب في العالم، وإنها مسؤولة عن زيادة حدة النزاعات في الشرق الأوسط، وإنها تقوض المصالح الأمريكية.

وأبان بأن الطموحات النووية الإيرانية خطر على العالم وأمنه، ووصفها بالدولة غير المنضبطة، وأكد أنها قد تتحول إلى المسار نفسه الذي سلكته كوريا الشمالية إذا لم يتم ردعها.

وجدد تيلرسون، اتهام إيران بكونها تمول نظام الأسد وترسل مقاتلين من الحرس الثوري الإيراني إلى سورية، إضافة إلى توفير الأسلحة والتمويل للحوثي في اليمن، وتهديد الملاحة البحرية في منطقة الخليج العربي، وحدود المملكة العربية السعودية الجنوبية.

يذكر أن إيران وقعت في 14 من يوليو 2015 اتفاق نووي شامل مع مجموعة القوى الدولية "5+1" - الصين، روسيا، أمريكا، فرنسا، بريطانيا وألمانيا-، يحظر بموجبه على طهران تنفيذ تجارب صواريخ باليستية لمدة ثماني سنوات.

تعليق