nas.sa
2017/4/19 01:52:14 م  0     0     811   

إختتام ورشة برنامج التحول والرعاية الصحية_

 عبدالعزيز الساحلي - جدة   

إختتمت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة صباح اليوم الاربعاء ورشة العمل عن برنامج التحوُّل ونموذج تصميم الرعاية الصحية في القطاع الصحي، والتي نظمتها صحة جدة و استمرت على مدى يومين متتالين.

وأدار هذه الورشة فريق عملٍ من قيادات صحة جدة، واستهدفت جميع العاملين من أطباء وتمريض وعاملين في التأهيل الطبي والرعاية المنزلية والإحالة في المراكز الصحية والمستشفيات.

وركَّزت ورشة العمل على بناء نظام رعاية صحية متكاملة بدءاً بالرعاية الصحية الأولية، ومروراً بإحتياج المستفيد من الخدمة لجميع مستويات الخدمة، ورجوعاً للرعاية الأولية في المجتمع والحي ومكان العمل والمدرسة في كثيرٍ من الحالات، وذلك بهدف تعريف العاملين وإعدادهم لنموذج تصميم الرعاية المتجدد والمعد مُسبقاً من خلال سلسلة ورش العمل التي قامت بتنفيذها وزارة الصحة ممثلةً بمكتب تحقيق الرؤية ووكالة التخطيط بالوزارة .

ومن أهم مميزات نموذج تصميم الرعاية تحسين مستوى التواصل بين مستويات مقدمي الخدمة مما يحسِّن من الخدمات الطبية المقدَّمة للمستفيدين، كما أن هناك 6 نماذج للرعاية تم وضع حلول لها من قبل، وتعمل الصحة حالياً من خلال هذه الورشة مع المختصين لوضع أهداف زمنية لتحقيق تطلعات الوزارة لرؤية 2030م.

الجدير بالذكر أن النماذج هي الرعاية الوقائية، ورعاية الأمراض المزمنة، إضافةً إلى رعاية الام والطفل، والرعاية المخطط لها والاختيارية، إلى جانب رعاية الحالات الطارئة، والرعاية التلطيفية.

تعليق