nas.sa
طقس حار وأتربة على بعض مناطق المملكة      توطين العمل بالبقالات والتموينات      بيع حقوق التسمية في مترو الرياض      عمليات نوعية على الحوثيين قبالة جازان      مؤتمر دولي حول "مهندس الرؤية"      عاجل : بمناسبة عيد الفطر المبارك.. كل عام والجميع بخير وعافية وسعادة..        إمام الحرم: كل يوم لا يعصى فيه الله فهو عيد      إمام الحرم النبوي: العيد هو فرحة بتمام طاعة الله      تهنئة من ميركل لولي العهد      تكبيرات العيد على رحلات "السعودية"     
2017/4/2 01:07:11 م  0     7     3826   

قلق أمريكي وأوروبي حول البحرين_

 ناس - الرياض   

كشف تقريرٌ تقني سري قُدِّم لمسؤولين أميركيين وأوروبيين في الخريف الماضي القلق المتزايد لبعض المسؤولين في المخابرات الغربية حول البحرين.

وكانت السلطات الأمنية البحرينية، قد اكتشفت عام 2015، مصنعاً ضخماً لتصنيع القنابل وألقت القبض على عددٍ من المُشتبه في صلتهم بالحرس الثوري الايراني، وفق ما جاء على لسان وزارة الداخلية آنذاك.

وقالت الداخلية البحرينية إنه تم تجهيز المنشأة لاستيعاب شبكة موسَّعة من المخابئ تحت أرضية فيلا، مشيرةً إلى أنه لا يوجد سوى مدخل واحد للمصنع، يوجد بشكل مخفي وراء خزانة المطبخ.

وتفاجأت شرطة البحرين عندما وجدت عدداً كبيراً من المخارط والمكابس الهيدروليكية لصنع قذائف خارقة للدروع، كما عثرت على صندوق للمتفجرات العسكرية من نوع C-4، وجميعها من أصل أجنبي، بكميات يمكن أن تغرق سفينة حربية.

ويكشف التقرير، الذى نُشر على صحيفة "واشنطن بوست"، "أن معظم هذه المحجوزات لم يسبق رؤيتها في البحرين".

ويرى المحللون الأميركيون والأوروبيون أن هناك تهديداً متزايد الخطورة في البحرين، حليفة الولايات المتحدة، من خلال انتشار خلايا كثيرة مدججة بالسلاح تموَّل من طرف إيران.

وقالت "واشنطن بوست" إن المسؤولين البحرينيين اتهموا، أكثر من مرة، طهران بالتحريض على العنف، مضيفةً أن وكالات الاستخبارات الغربية لاحظت "جرأة جديدة" من قِبل إيران في دعم المتمردين المسلحين في البحرين.

وكشف التقرير، من خلال الوثائق والمقابلات التي أُجريت مع مسؤولي الاستخبارات الحاليين والسابقين، أن المسلحين يستفيدون من برنامج تدريبي متقدِّم، ينظِّمه الحرس الثوري في طهران، حول تقنيات التفجير المتقدمة وحرب العصابات.

وعثرت البحرين، على مدى السنوات الثلاث الماضية، على مجموعةٍ واسعة من الأسلحة المتطورة، والكثير منها مرتبط بإيران، بما في ذلك مئات المتفجرات العسكرية.وقالت "واشنطن بوست" إن هذه العمليات الإيرانية تهدف إلى "بناء شبكة من الجماعات المسلحة الموالية لطهران في مناطق أخرى من الشرق الأوسط من اليمن إلى العراق وسوريا".

وذكر مسؤول بالمخابرات الأميركية، يتمتع بخبرة طويلة في مراقبة الاضطرابات المدنية والسياسية في البحرين "إننا نشهد المزيد من الدلائل على جهود إيران الرامية إلى زعزعة الاستقرار".

تعليق