nas.sa
2017/1/10 11:05:16 ص  0     3     804   

ترمب يعين صهره مستشاراً بالبيت الابيض

 ناس - الرياض   

عيَّن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب الاثنين صهره جاريد كوشنر، المطور العقاري والناشر المتزوج من ابنته الوحيدة إيفانكا، مستشاراً كبيراً للبيت الأبيض ومسؤولاً عن الصفقات التجارية والشرق الأوسط، كما أعلن مكتبه في بيان.

ويعدُّ هذا التعيين حالةً نادرة لإسناد منصب كبير لأحد أفراد عائلة الرئيس الأميركي. ونقل البيان عن ترمب قوله إن كوشنر لن يتقاضى أي راتب طيلة فترة توليه هذا المنصب.

ويحتفل كوشنر الثلاثاء بعيد ميلاده الـ36 وهو دخيلٌ على عالم السياسة إذ أنه قبل الانخراط في الحملة الانتخابية لوالد زوجته، لم تكن له أي خبرة في السياسة على الإطلاق.

وبتعيينه في هذا المنصب سيجد الشاب نفسه في الدائرة الضيقة اللصيقة بالرئيس المقبل والتي تضم إليه كلاًّ من ستيف بانون المستشار الاستراتيجي للرئيس والمثير للجدل كثيراً، ورينس برايبس كبير موظفي البيت الأبيض.

وحصل كوشنر على مشورةٍ قانونية بأن تعيينه لن يكون انتهاكاً للقانون الأميركي لمكافحة المحاباة، إستنادا لأحكام قضائية بأن اللائحة لا تنطبق على البيت الأبيض، علماً أن منصبه لا يتطلب تصديقاً من مجلس الشيوخ الأميركي.

وسيجري كلٌّ من ترامب وابنته تصفيات لمحافظهما المالية المتنوعة بينما يستعدان للانتقال من نيويورك إلى واشنطن، وسيواجهان حتما تساؤلاتٍ بشأن تضاربٍ محتمل في المصالح.

وسيتعاون كوشنر عن كثب مع رينس بريباس الذي سيتولَّى منصب كبير موظفي البيت الأبيض، وستيف بانون الخبير الاستراتيجي الكبير، في تقديم المشورة للرئيس الجديد، وسيركِّز كوشنر على الأقل في البداية على السياسة التجارية والشرق الأوسط.

تعليق