nas.sa
2017/1/10 09:42:21 ص  0     3     563   

إصدار رخصة للعمل العقاري

 ناس - الرياض   

كشف مستشار وزير الإسكان الدكتور عبدالرحمن الخيال، أن الوزارة بصدد إلزام ممارسي الأنشطة العقارية بالتدريب والتهيئة من خلال الدورات التي تقدِّمها هيئة العقار المزمع انطلاق أعمالها خلال الفترة القريبة القادمة وذلك من خلال المعاهد العقارية المرخَّصة.

وقال الخيال في ندوةٍ عُقدت مؤخراً، في غرفة تجارة وصناعة جدة، إن الهيئة ستشترط التأهيل لكافة ممارسي النشاط العقاري، مؤكداً بقوله "لن يعمل في العقار إلاَّ المرخَّص لهم فقط".

وأعلن انتقال عددٍ من المهمات من وزارة الإسكان لتصبح تحت مظلة هيئة العقار، أبرزها "رسوم الأراضي البيضاء، إتحاد الملاَّك، فرز الوحدات العقارية، البيع على الخريطة"، واصفاً هذه الأنشطة بأنها من اختصاص هيئة العقار، وليست من اختصاصات وزارة الإسكان.

وأشار إلى أن الهيئة لا تقع تحت مظلة أي وزارة، بل يرأسها وزير الإسكان.

وأبان أن مهمة الهيئة تنظيم النشاط العقاري غير الحكومي والإشراف عليه وتطويره لرفع كفايته وتشجيع الاستثمار بما يتفق مع أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مشيراً إلى أن الهيئة ستختص بوضع أسس لتحديد المقابل المالي للأنشطة العقارية بما لا يخلُّ بقواعد المنافسة.

كما ستراقب الإعلانات العقارية في جميع الوسائل، وستضع الضوابط اللازمة لتنظيمها، بالتعاون مع جهات أخرى، مع مراقبتها لمؤشرات القطاع العقاري بما يحقق الاستقرار والتوازن.

تعليق