nas.sa
2017/1/9 02:43:07 م  0     0     874   

إفتتاح مصنع فايزر للأدوية

 ناس - الرياض   

إفتتحت شركة فايزر مصنعها الجديد والمتكامل بالمملكة العربية السعودية، بقيمةٍ استثمارية تبلغ حوالي 50 مليون دولار لتصنيع منتجات فايزر من الأدوية محلياً، مع نقل الخبرات والتقنيات والعمالة المدربة إلى المملكة.

وافتتحت الشركة مصنعها رسمياً بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وأُعلن عن بدء إنتاجه الفعلي من المنتجات الدوائية هذا العام 2017، إسهاماً في تحسين حياة المرضى بالمملكة.

ويأتي افتتاح مصنع فايزر بالمملكة كجزءٍ من جهود الشركة الداعمة لبرنامج التحول الوطني في إطار رؤية المملكة 2030. وتقديراً لهذا الالتزام القائم فقد منحت الهيئة العامة للاستثمار شركة فايزر في عام 2016 رخصة الاستثمار التجاري لفرعها بالمملكة.

وبإمكان شركة فايزر التملُّك الكامل لاستثماراتها بالمملكة، كما يمكِّنها –من بين أمورٍ أخرى– إستيراد وتصدير وتسويق منتجاتها، موفرةً للسوق السعودي مجموعةً من منتجات الأدوية الأساسية عالية الجودة.

وسينتج المصنع في مستهل انطلاقته ستة عشر نوعاً من الأدوية الهامة تلبيةً لاحتياجات القطاع الصحي السعودي، ويشمل ذلك خمس مجالاتٍ علاجية ممثلةً في أدوية أمراض القلب والأوعية الدموية ومضادات الألم ومكافحة العدوى والمسالك البولية والأعصاب.

من ناحيته قال الأمير سعود بن خالد الفيصل، محافظ الهيئة العامة للاستثمار المكلف: « شركة فايزر من بين الشركات العالمية التي تستثمر بالمملكة، مصنعها يعتبر مثالاً ملموساً على إسهامها في التوسُّع في الصناعات الدوائية المحلية. وهذا المشروع نتاجٌ مباشرٌ لنهجنا في تعزيز شراكة القطاعين العام والخاص دفعاً لأهداف التنمية للمملكة، مستندةً إلى رؤية المملكة 2030».

وعقب الافتتاح قال وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة إن توطين صناعة الأدوية مهم جداً لتأمين توفُّر العلاج في كل وقت ويساعدنا كثيرا لتحقيق أهداف الصحة على المدى المتوسط والبعيد، وخلق وظائف متميزة للسعوديين، ونحن سنقدِّم كل الدعم لأي مصنع دواء وأي مستثمرٍ في هذا المجال الحيوي المهم وقد بدأنا بالفعل بالتنسيق مع الجهات المعنية لابتكار محفِّزاتٍ إضافية تساهم في زيادة نسبة المحتوى المحلي لهذه الصناعة المهمة.

وأضاف الربيعة أن الطريق لا زال طويلاً في مجال توطين صناعة الأدوية والمعطيات تبشِّر بالخير لازدهار هذه الصناعة في المملكة في ظل الدعم الكبير من القيادة الرشيدة

وفي تعليقه عن افتتاح مصنع فايزر قال السيد حسين الحكيم، مديرعام شركة فايزر السعودية المحدودة: «إن الهدف من إنشاء المصنع هو توفير الأدوية لمختلف فئات المرضى عبر تصنيعها محلياً، وإضافةً إلى ذلك فالفرصة مواتية لتطوير الخبرة الصناعية وتأهيل القدرات المحلية تلبيةً لالتزامنا مع الحكومة بتوفير منتجاتٍ دوائيةٍ ضرورية وموثوق بها بالمملكة».

الجدير بالذكر أن خطة التطوير بالمصنع تتضمن تصنيع مختلف أنواع الأدوية وتعبئتها وتغليفها، وذلك في مجمَّعٍ متكامل يوفِّر منتجات تلبي معايير الجودة العالمية.

تعليق