nas.sa
2017/1/9 02:21:34 م  0     0     803   

إكتشافات أثرية جديدة في جدة

 ناس - الرياض   

أعلنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، عن اكتشافاتٍ جديدة تمثَّلت في البئر التاريخية التي كانت تغذِّي مسجد المعمار بالمياه، وكذلك عن مجرى آخر كان يصل عين فرج يسر بالمسجد.

ويُعتقد أن البئر المكتشفة أنشئت مع إنشاء المسجد قبل نحو 160 عاماً، حيث تقع هذه البئر على بُعد خمسة أمتار من الجهة الشرقية من مسجد المعمار، وقد قام الفريق بأعمال إزالة الأتربة من داخل البئر وصولاً إلى سطح الماء الذي مازال متوفراً في البئر.

وأوضح مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة مكة المكرمة محمد بن عبدالله العمري، أن قطر البئر المكتشفة 1.60م وعمق 3م إلى سطح الماء، وهي مطوية بالحجر المقطوع المعروف محلياً بحجر المنقبي، والمستخدم في بناء البيوت القديمة في جدة، حيث كان يستخرج من ساحل البحر ومن البيئة المحيطة وترتبط هذه البئر ببركة مجاورة كانت تستخدم للوضوء، ومازالت أعمال التنقيب في الموقع مستمرة للكشف عن أي مرافق أخرى مرتبطة بمسجد المعمار.

وفيما يخص اكتشاف مجرى المياه القادم من عين فرج يسر فقد كان أحد المصادر الأساسية لتغذية المسجد بالمياه ويعتقد أنه كان يساعد على توفير الماء للمسجد في حال شح المياه في البئر.

يعد مسجد المعمار من أقدم المساجد في جدة التاريخية والمملكة، حيث تشير المصادر التاريخية إلى أن بناءه تم على يد أحد الولاة يدعى مصطفى معمار باشا، في عام 1263 هـ وجدد في عام 1284 هـ. ويحتل المسجد المرتبة الثانية في خارطة المساجد التاريخية بعد مسجد الشافعي.

تعليق


مقالات صحفية

إنطباعي عن الاستاذ حسن البنا - الحلقة 33
2017/2/23 09:10:49 م

وأعود فأكرر أن الحاج أمين الحسيني كان من أعلام الحجاج، ومن أبرز الشخصيات التي لا تغيب عن الأعين في مواسم الحج وفي الجلسات الكثيرة التي التقيت... المزيد