nas.sa
حجاج بريطانيون يصلون بالدراجات لأداء الحج      منع ثلاث شركات تأمين من مزاولة النشاط      قرقاش: معارك الطواحين لا تحل لقطر أزمتها      ليفربول يحقق فوزاً مهماً على كريستال بالاس      المملكة تدين حادثي الطعن الإرهابيين في روسيا وفنلندا      وزارة الثقافة والإعلام تطلق حملة السعودية ترحب بالعالم      الاتحاد يدك شباك الفيحاء بخماسية      خلية العبدلي.. ضبط المحكوم الأخير      الخلافات تشتعل بين شركاء الإنقلاب باليمن      سُحب رعدية ممطرة على المناطق     
2017/1/3 11:54:13 ص  0     3     1155   

يرويها الوزير النعيمي في كتاب "من البادية إلى عالم النفط"

صفقة لاستيراد رمال أمريكية للمملكة _

 ناس - الرياض   

كشف وزير البترول السابق علي النعيمي، عن قصة صفقةٍ غريبة أبرمتها أرامكو في وقتٍ سابق، تقضي باستيراد رمال من إحدى الولايات بأمريكا بتكلفةٍ عالية، قبل أن يوجِّه بإيقاف الصفقة.

وروى الوزير النعيمي، في كتاب "من البادية إلى عالم النفط" والذي كشف فيه مذكراته وحقبته في وزارة النفط، حيث قال إن القصة حدثت بعيد توليه منصب إدارة شركة أرامكو، حيث وقعت عيناي على فاتورةٍ غريبة لم أصدق محتواها بادئ الأمر، كانت فاتورة استيراد شحنة رمال من ولاية وايومينغ بأمريكا، أصابني الذهول من هذه الفاتورة المكلفة، فكيف نستورد الرمال ونحن المحاطون بالرمال من كل جانب؟.

وأشار إلى أنه سأل المدير العام الأمريكي، المسؤول عن المشروع، الذي علَّل الأمر بأن لرمال وايومينغ خصائص معينة وشكلاً يجعلها مثالية للاستخدام، حيث أكد أن الشركة تستورد هذه الرمال منذ سنوات.

وأضاف النعيمي في روايته، بأنه أوقف الصفقة الغريبة وطلب من الشركة التي تعج بعلماء الجيولوجيا أن تبحث عن رمال مناسبة في المملكة، مؤكدا أنه فوراً بدء البحث عثروا على رمال في السعودية تحقق المواصفات المطلوبة.

يذكر أن الكتاب يتناول سيرة "النعيمي" منذ أن كان طفلاً يرعى الأغنام في البادية، ثم ساعياً يوزع المعاملات والبريد بين مكاتب شركة "أرامكو"، إلى أن يصل إلى منصب رئيس الشركة، ثم وزيراً للبترول والثروة المعدنية.

كما يتناول كتاب "من البادية إلى عالم النفط"٬ أهم الأحداث والتطورات السياسية والاقتصادية التي شهدتها المنطقة والعالم.

تعليق