nas.sa
2017/1/1 08:18:09 ص  0     3     925   

أبها عاصمة للسياحة العربية 2017_

 ناس - الرياض   

تبرز أهمية مدينة أبها، في تنوُّعها البيئي واختلاف تضاريسها الجغرافية، ففيها الغابات المنتشرة في متنزهات السودة ودلغان والحبلة والمرتفعات ذات الإطلالات الشاهقة، إلى جانب السهول الشرقية والسواحل الغربية، كما تكمن الأهمية لمدينة أبها في موقعها الاستراتيجي كونها ممرَّاً لأهم الطرق التجارية، ومسرحاً لمختلف التأثيرات الحضارية أبرزها مدينة جُرش.

وفي هذا الخصوص، فقد قال رئيس منظمة السياحة العربية الدكتور بندر آل فهيد، إن هنالك عوامل كانت وراء اختيار مدينة أبها عاصمةً للسياحة العربية 2017، من قِبل لجنة الخبراء بمنظمة السياحة في جامعة الدول العربية، يأتي من أبرزها، الطبيعة والمناخ والأنماط السياحية، ومكانتها التاريخية، وموروثها الثقافي و الاجتماعي، والبيئة الزراعية الفريدة، والمهرجانات المتنوعة التي تتميز بها المنطقة.

وتستحوذ مدينة أبها ومراكزها والهجر التابعة لها مانسبته 70 % من الغطاء النباتي في المملكة، ومن أشهر النباتات فيها أشجار العرعر، النباتات الصبارية ونبات العدنه ونبات الطلح، كما تملك بيئةً نظيفة وخالية من التلوث وبيئات محمية، مثل محمية ريدة.

وتتمتع مدينة أبها بموروث ثقافي واجتماع يتمثل في الأسواق الشعبية والقرى التراثية والبيوت الأثرية ولعل سوق الثلاثاء وقرية المفتاحة خير شاهد على ذلك، بالإضافة إلى الإطلالة الساحرة التي يتمتع بها جبل "ذره" الذي يتوسط مدينة أبها، وهو أبرز المعالم السياحية والوجهات التي يقصدها السائح القادم إلى أبها.

ومدينة أبها عروس الطبيعة تشبه لوحةً فنية بألوانها المختلفة التي تتنوع بين الجبال الخضراء والسهول الممتدة والمباني التراثية الملونة، وجوَّها اللطيف صيفاً.

وأبها هي المركز الإداري لمنطقة عسير، تزهو بمظاهرها الطبيعية الخلابة ومناخها المعتدل، وتضم عدداً كبيراً من الأسواق الشعبية القديمة كسوقٍ الثلاثاء بالإضافة إلى المراكز التجارية الحديثة المنتشرة في أرجائها، كما تمتاز بوجود عددٍ من المعالم الأثرية والقصور كقصر شدا ورجال ألمع.

وتقع مدينة أبها على إحدى سلاسل جبال الحجاز وهي جبال السروات، حيث يحدُّها من الجهة الشمالية الغربية محافظة النماص، ومن الجهة الشرقية والشمالية الشرقية محافظة خميس مشيط، ومن الجهة الغربية وتمتد إلى الجهة الجنوبية الغربية محافظة محايل، وترتفع أبها عن سطح البحر بنحو 2200 متر، ولهذا السبب تتميز باعتدال مناخها صيفاً وشتاءً، مما جعلها منطقة خلابة جداً، تحظى بجمالٍ طبيعي، لذا تلقب بعروس الجبل.

وتعود تسمية أبها بهذا الاسم نسبةً إلى بهاء جمالها الطبيعي الخلاب، وتتميز بأنها من أهم المصايف السعودية، حيث يقصدها السياح من داخل وخارج المملكة للتمتع بجوها المعتدل في الصيف نتيجة ارتفاعها عن سطح البحر، وتتميز أيضاً بأنها مدينة يكسوها الغطاء النباتي بسبب كمية الأمطار التي تهطل عليها شتاءً، بالإضافة إلى اعتدال درجات الحرارة صيفاً، وتتنوع المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها، ومنها التين، والمشمش، والخوخ، والذرة، والعنب، والتفاح، وأيضاً الرمان، وفيها سدٌّ كبير يسمى سد أبها، يحجز مياه الأمطار التي تسقط في فصل الشتاء للاستفادة منها.

وأماكن السياحة في مدينة أبها كثيرة ومتنوعة، ومنها منتجع أبها الجديد وبحيرة السد، وقصر أبها العظيم، الذي يطل على البحيرة، ويمكن هناك ركوب التلفريك ومشاهدة المناظر بإطلالةٍ أعلى وأجمل، ومشاهدة القرية المثيرة التي تم بناؤها في منتصف طريق ما يعرف بأسفل الوجه.

ومن الأماكن السياحية الجبل الأخضر الذي يقع في منتصف المدينة، وهو في الأصل عبارة عن تلة تطل على المدينة، وتتضمن مجموعةً كبيرة من الإضاءات ذات اللون الأخضر، وهناك حدائق عسير المعروفة باسم الحدائق الوطنية، وتضم أكثر من 170 نوعاً من الطيور، إضافةً إلى الغابات الخضراء وأبرزها غابات العرعر، وهناك القمم الجبلية المعروفة باسم جبل سوداح البالغ ارتفاعه نحو 2900 متر، حيث اعتدال الجو، ويمكن هناك ممارسة تسلق الصخور وممارسة الرياضات المختلفة، ومنها ركوب الدراجات والطيران الشراعي على قمة الجبل أو في أسفل الوادي.

ومن المتنزهات السياحية في أبها، متنزه السودة السياحي، وهو أحد المتنزهات الكبرى ويقع في الجهة الشمالية الغربية من المدينة، وتحديداً في قرية السودة التي تقع على أعلى نقطة في منطقة الجزيرة العربية، وهو جبل تهلل، وكذلك متنزه أبوخيال، وهو أحد المتنزهات التي تقع على الطريق الدائري لشارع الملك عبدالعزيز، ومتنزه الحبلة، ويقع ما بين أبها ومحافظة خميس مشيط، ومتنزه الجبل الأخضر، ويقع في وسط مدينة أبها على قمة جبل ذرة، وهو متنزه جميل جداً على منطقة عالية تكشف أنحاء أبها كافة.

أما مطار أبها فهو مطار دولي، آخر توسعة شهدها عام 2006، ويحتوي على أربع صالات استقبال ووداع، وصالة ملكية، ومدرج يتسع لنزول وإقلاع سبع طائرات في الوقت ذاته، إضافةً إلى المرافق الخدمية الأخرى، وزوِّد المطار بالوسائل كافة التي تضمن السلامة العامة من أبراج مراقبة الملاحة الجوية، ووسائل تكنولوجية للحفاظ على سلامة الركاب.

وتشتهر أبها بأسواقها الشعبية؛ مثل سوق ربوع آل يزيد، وسوق الثلاثاء، وسوق بني رزام، وسوق الواديين، وسوق الجمعة، حيث تتوافر الكثير من التذكارات والتحف.

 

تعليق