nas.sa
2016/12/30 05:13:12 م  0     3     770   

أشهر جرائم قتل الاقارب بالمملكة خلال العام_

 ناس - الرياض   

شهدت السعودية خلال العام الجاري أبشع جرائم قتل الأقارب٬ وتراوحت بين قتل أبناء ووالدين٬ وأزواج. وتعددت الأسباب ما بين الخلافات الأسرية٬ أو الأمراض النفسية٬ أو اعتناق الفكر الضال.

وفيما يلي رصد لابشع تلكم الجرائم التي رصدتها وسائل الإعلام في حينها.

مقتل الرقيب بدر الرشيدي أحد منسوبي قوة الطوارئ الخاصة بالقصيم والذي قتل على يد 6 من أبناء عمومته في شهر فبراير بعدما استدرجوه إلى منطقة على طريق الرياض ­ القصيم وأطلقوا عليه النار٬ وتمكنت الشرطة من تحديد الجناة ورصدهم٬ وبعد تبادل لإطلاق النار معهم في منطقة صحراوية لقوا جميعاً حتفهم٬ حيث تبين لاحقاً تبنيهم الفكر الضال.

حادثة حي الخليج بالرياض٬ التي ارتكبها شاب عشريني في شهر فبراير٬ حيث قام بقتل شقيقه الأكبر بإطلاق الرصاص عليه٬ ثم توجه لقسم الشرطة لتسليم نفسه مصطحباً جثة أخيه الثلاثيني في السيارة٬ فيما لم تعرف أسباب ودوافع ارتكابه لتلك الجريمة. بسبب بكاء طفل.

باشرت شعبة التحريات والبحث الجنائي في محافظة الجموم التابعة لمنطقة مكة المكرمة٬ بلاغاً في شهر فبراير الماضي عن جريمة قتل شاب في العقد الثالث من العمر لعمه بإطلاق النار عليه من مسدس إثر خلاف بينهما٬ وتم ضبط المتهم خلال 24 ساعة من تنفيذ جريمته٬ بعدما هرب إلى مدينة جدة.

قتل شاب ثلاثيني والدته المسنة بإطلاق النار عليها وأرداها قتيلة في حي الشفا بالرياض٬ في منتصف شهر فبراير، وتبين بعد القبض على المتهم٬ أن لديه سجل سوابق لدى الجهات الأمنية٬ منها قضية عقوق رفعتها عليه والدته قبل أن تتنازل عنها٬ ومنفصل عن زوجته بسبب تعاطيه المخدرات.

في شهر مايو قتل مواطن عشريني زوجته بمنطقة مكة المكرمة٬ بسبب خلاف بينهما تركت على أثره منزلها وذهبت إلى منزل والدها٬ فلاحقها وقام بالاعتداء على والديها٬ ثم أطلق النار عليها ليرديها قتيلة. ولاحقا قبضت الجهات الأمنية عليه.

قام شابان توأم بقتل والدتهما المسنة 67 سنة بعدما استدرجاها إلى مخزن في المنزل وقاما بطعنها حتى لفظت أنفاسها الأخيرة٬ ثم توجها لوالدهما وطعناه هو وشقيقهما الأكبر٬ وتبين فيما بعد أن سبب قيامهما بهذا الفعل الشنيع هو رفض والدتهما انضمامهما لتنظيم "داعش". جرت الأحداث بحي الحمراء بالرياض٬ فجر يوم الجمعة في شهر يونيو.

في شهر يوليو أقدم شاب على قتل والدته الخمسينية بمدينة خليص التابعة لمنطقة مكة المكرمة٬ بعد أن طعنها عدة طعنات في أنحاء متفرقة من جسمها بسكين٬ وتبين بعد القبض على المتهم البالغ من العمر 27 عاماً أنه يعاني اعتلالا نفسيا.

أقدم إعلامي في المنطقة الشرقية في شهر يوليو٬ بقتل زوجته الثلاثينية طعناً بالسكين٬ بعدما قامت بخلعه إثر خلافات وقعت بينهما٬ حيث ترصد القاتل لزوجته وهي عائدة من العمل إلى منزل والدها٬ وقام بطعنها عدة طعنات سقطت على أثرها في الشارع٬ وتم القبض على المتهم في حينه وأقر بجريمته.

شهدت محافظة بارق بمنطقة عسير في شهر أغسطس جريمة مقتل مواطن مسن في العقد السابع من العمر على يد ابنه الثلاثيني٬ بعدما سدد له عدة طعنات في عنقه٬ وتم القبض عليه وإحالته لهيئة التحقيق والادعاء٬ ولم يتضح الأسباب التي دفعت الشاب لتنفيذ فعلته النكراء٬ إلا أن بعض المقربين منه أكدوا أن الشاب يتعاطى المخدرات٬ مرجحين أنه كان غير واعٍ.

جريمة بشعة قام بها مواطن ثلاثيني بحفر الباطن في شهر سبتمبر وهو في حالة غير طبيعية٬ حيث أقدم على إطلاق النار من سلاح رشاش على والدته وشقيقته العشرينية فأرداهما قتيلتين٬ وتم ضبط الجاني والسلاح الذي نفذ به جريمته النكراء٬ وإحالته لهيئة التحقيق والادعاء.

في شهر سبتمبر تعرض مواطن أربعيني بالأحساء لإطلاق نار من قبل شقيقه بسبب خلاف سابق٬ ما أدى لوفاته٬ وقد قام الجاني بتسليم نفسه للجهات الأمنية وأقّر بارتكابه للجريمة.

في شهر أكتوبر قام شاب ثلاثيني في مكة المكرمة بقتل والده 70 عاماً وشقيقته 20 عاماً٬ وإصابة والدته بجروح بليغة٬ بعدما سدد طعنات عدة لهم بسكين٬ وتمكنت الشرطة من ضبط الجاني الذي يبلغ من العمر 35 عاماً ويعمل معلماً٬ وتبين بعد إجراء الكشف عليه أنه يعاني اعتلالات نفسية.

في أول أيام شهر رمضان الماضي شهدت محافظة عفيف جريمة قتل شاب عشريني لشقيقته الثلاثينية٬ بعدما قام بإطلاق رصاصتين عليها من مسدس٬ ما أرداها قتيلة في الحال وتم القبض عليه والتحقيق معه٬ فيما لم يتضح في بيان الشرطة حينها الأسباب٬ التي دفعت الشاب على هذه الجريمة.

شاب يقتل والديه في حي السحيلي بالطائف٬ جريمة مفجعة هزت المجتمع السعودي في شهر أكتوبر الماضي٬ حيث قام الشاب بطعن والده البالغ من العمر 59 عاماً ووالدته 48 عاماً٬ وقام بفصل رأس أحدهما عن جسده٬ وتبين بعد القبض عليه أنه من أرباب السوابق ويتعاطى المخدرات والمسكرات٬ وسبق وأن أدخل المستشفى لتلقي العلاج نتيجة اعتلال نفسي.

في شهر أكتوبر٬ أقدمت مواطنة على نحر طفلة زوجها 6 سنوات في حي محاسن بمدينة المبرز التابعة لمحافظة الأحساء٬ وأقرت في اعترافاتها بعد القبض عليها٬ أنها استأذنت للطفلة من مدرستها الابتدائية بالمبرز٬ وذهبت بها لأرض فضاء قريبة من منزلها٬ وقامت بنحرها بواسطة سكين٬ دون أن توضح أسباب ودوافع فعلتها.

في شهر أكتوبر قام شاب عشريني بقتل شقيقه­ في العقد الرابع­ بإطلاق النار عليه في قرية رقعاء التابعة لمحافظة رجال ألمع وذلك إثر خلاف نشب بينهما.

تحول خلاف بين زوجين إلى جريمة قتل في نجران٬ بعدما أقدمت زوجة بمحافظة شرورة على قتل زوجها 26 عاماً طعناً بآلة حادة٬ بسبب خلاف وقع بينهما٬ وتبين في تفاصيل الجريمة أن القتيل يعمل بالقطاع العسكري واستنجد بجاره بعد طعنه لكنه توفي قبل أن يتمكن من إنقاذه.

مواطنة تقتل زوجها بالطائف بعدما من اشتكى بكاء رضيعهما٬ حيث قامت الزوجة البالغة من العمر 26 عاماً بقتل زوجها طعناً بآلة حادة٬ مبررة جريمتها بأنها كانت تدافع عن رضيعها البالغ من العمر شهرين٬ الذي كاد والده أن يقتله بكتم أنفاسه بالمخدات لإسكاته٬ بعد نقاش حاد وقع بينهما بسبب صراخه.

لقي مواطن ستيني مصرعه في الجبيل٬ على يد شقيقه الأربعيني٬ بسبب خلاف عائلي وقع بينهما٬ وتبين لاحقاً في التفاصيل أن المتوفى كان يعاني مرضا في صمام القلب ولديه بطارية في قلبه لتنظيم ضرباته٬ ما يزيد الخطورة على حياته عند أدنى انفعال٬ وخلال خلاف وقع بين الشقيقين وصل لاشتباك بالأيدي٬ سقط على أثر ذلك متوفياً.

شهدت محافظة فيفاء التابعة لمنطقة جازان جريمة قتل مواطن سبعيني لزوجته٬ وذلك بإطلاق النار عليها من مسدسه٬ بسبب خلافات أسرية٬ وتم القبض عليه وكشف جريمته٬ بعدما حاول إخفاء سلاحه في منطقة بعيدة لتضليل الشرطة عن كشف فعلته.

سجل أب في منطقة جازان جريمة من أبشع أنواع القتل بعد نحره لابنه البالغ من العمر 10 أعوام٬ بسكين وهو يحمل كتبه بسبب خلافات مع زوجته المنفصلة عنه٬ حيث قام الأب بالاستئذان للطفل من المدرسة٬ وقام بنحره٬ وقام بتسليم نفسه إلى أقرب نقطة أمنية٬ وتبين لاحقاً أن المتهم قتل ابن عمه من قبل وتم العفو عنه من أولياء الدم.

أوقفت شرطة محافظة ينبع في شهر نوفمبر الماضي شاباً 33 عاماً بعدما أطلق النار على شقيقه 48 عاماً خلال خروجه من أداء صلاة الظهر٬ وتبين أن الجاني كان سجينا وخرج قبل فترة من تنفيذ جريمته٬ فيما لم يتضح الأسباب التي دفعته لتنفيذ فعلته.

شهدت محافظة جدة جريمة بشعة في شهر نوفمبر٬ حيث أقدم مواطن ثلاثيني على قتل أخيه الأصغر 17 عاما٬ وفصل رأسه عن جسده بساطور وألقى بالجثة أمام باب منزلهما بحي الربوة٬ واتضح بعد القبض عليه أنه من أرباب السوابق في قضايا مخدرات ويعاني اعتلالات نفسية.

قبضت شرطة جازان مطلع شهر نوفمبر على شاب يعاني مرضاً نفسياً قام بقتل شقيقه طعناً في منزلهما بإحدى قرى محافظة العارضة.

تعليق