nas.sa
2016/12/27 11:29:38 ص  0     0     986   

نظام ذكي للتنبؤ بالجريمة قبل وقوعها

 ناس - الرياض   

دشَّنت دبي نظاماً ذكياً جديداً يمكنه التنبؤ بالجريمة قبل وقوعها، وذلك في إطار العمل على تسهيل عمل الشرطة وأجهزة التحري الأخرى.

وطورت شرطة دبي برمجيات خاصة للتنبؤ بالجريمة، حيث يتم تحليل أنماط من قواعد بيانات الشرطة في محاولة لاكتشاف متى وأين من المرجح حدوث الجريمة.

وتستخدم البرمجيات "خوارزميات متطورة" من أجل بناء التوقعات حول الجريمة، وتتسم البيانات الناتجة بأنها "دقيقة للغاية".

ويمكن للتكنولوجيا الحديثة الذكية تنبيه فِرق الدوريات في الأحياء التي تحتاج إلى المزيد من الاهتمام من قِبل الشرطة، وذلك من أجل منع وقوع الجريمة.

فعلى سبيل المثال، يمكن إدخال النظام الذكي في كاميرات المراقبة لإرسال تنبيهات إلى الشرطة في حال وجود شخص ضمن زقاق مظلم ويتصرف بطريقة غير طبيعية، مما قد يشير إلى إمكانية وقوع جريمةٍ ما.

ويعتبر هذا البرنامج الذكي فريداً من نوعه، من حيث القدرة على تمييز الأنماط المعقدة من السلوك الإجرامي بدقة. وستكون هذه التحليلات الدقيقة إلى جانب تنبؤات ضباط الشرطة من ذوي الخبرة، بمثابة قوة هائلة لردع الجريمة.

وتنبأ الباحثون في جامعة ستانفورد، بأن "نظام تنبؤ الجريمة" سيكون مُعتمداً بشكلٍ كبير بحلول عام 2030.

ويجري حاليا استخدام الذكاء الاصطناعي من أجل مكافحة الجرائم المالية، بما في ذلك الاحتيال أو القرصنة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. بالإضافة إلى مساعدة القانون في محاولات الكشف عن خطط وأنشطة غير عادية على المواقع الاجتماعية.

تعليق