nas.sa
2016/12/26 10:19:13 ص  0     0     731   

اليابان تراقب حاملة الطائرات الصينية

 ناس - الرياض   

أكدت الحكومة اليابانية، الاثنين، أنها تراقب عن كثب رحلة حاملة طائرات صينية في المحيط الهادئ، التي تستعرض قدرات بكين العسكرية.

وذكر المتحدث باسم الحكومة يوشيهيدي سوجا، كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، في مؤتمرٍ صحفي، أن اليابان ستتخذ كافة الخطوات اللازمة للإنذار ومراقبة النشاط في المنطقة.

من ناحيتها، أشارت الصين إلى أن أول حاملة طائرات لها تجري تدريبات في غرب المحيط الهادئ، في نطاق ما اعتبرتها تدريباتٍ روتينية، بحسب ما نقلت رويترز.

وقالت صحيفة "غلوبال تايمز" الصينية، الأحد، إن عملية إبحار حاملة الطائرات خارج مياه بحر الصين هي الأولى للسفينة التي صُنعت في الاتحاد السوفياتي السابق، واشترتها الصين وبدأت بتشغيلها في سبتمبر 2012.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة أن أسطولاً بحرياً يضم حاملة الطائرات "لياوننغ" إتجه نحو غرب المحيط الهادئ، يوم السبت، لتمارين مقررة في أعالي البحار.

وتُبحر حاملة الطائرات الصينية وسط أجواءٍ مشحونة بين الولايات المتحدة والصين، على إثر اتصالٍ هاتفي بين الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، ورئيسة تايوان، تساي إينغ وين، في خطوةٍ اعتبرتها بكين بمثابة ابتعادٍ أميركي عن سياسة الصين الواحدة.

تعليق