nas.sa
2016/12/18 10:52:55 م  0     3     1191   

تحذير من تصفح الانترنت في أوقات الدراسة

 ناس - الرياض   

كشفت دراسة علمية حديثة أن استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمول في تصفح الانترنت في أوقات الدراسة يؤثر سلبا على الدرجات الدراسية التي يحققها الطلاب في الاختبارات.

وذكرت أستاذ طب النفس ورئيس فريق البحث سوزان رافيزا، أن استخدام الانترنت يؤثر سلبا على نتائج الطلاب في اختبارات آخر العام حتى بالنسبة لأكثر الطلاب تفوقا وحرصا على التحصيل العلمي.

وأوضحت رافيزا أن العلاقة الضارة المتعلقة باستخدام الانترنت في غير الأغراض الأكاديمية تثير تساؤلات بشأن سياسة تشجيع الطلاب على إحضار أجهزة الكمبيوتر المحمول الخاصة بهم إلى الفصل عندما لا تكون هناك فائدة لها في الاستخدامات الدراسية.

وأجريت الدراسة خلال برنامج لتدريس مادة علم النفس يتضمن 15 محاضرة تستغرق كل منها ساعة وخمسين دقيقة بحضور 507 طلاب، ووافق 127 طالبا على المشاركة في الدراسة التي تتضمن التسجيل على جهاز خادم بديل بمجرد دخولهم على شبكة الانترنت.

وتبين أن 83 طالبا من المشاركين في الدراسة دخلوا على شبكة الانترنت خلال أكثر من نصف عدد المحاضرات، وشملت الدراسة أيضا قياس معدل ذكاء ودرجة تحفيز الطلاب المشاركين مع تسجيل الدرجات التي حققها هؤلاء الطلاب في اختبارات آخر العام، وأكدت رافيزا أن النتائج أثبتت أن استخدام الانترنت حتى في الأغراض الدراسية لن يساعد الطلاب في تحقيق درجات علمية مرتفعة في الاختبارات.

 

تعليق