nas.sa
2016/12/18 09:38:18 م  0     3     1112   

بلاكبيري تخرج من سوق الهواتف الذكية

 ناس - الرياض   
أعلنت شركة بلاكبيري عن بيع الحقوق العالمية لعلامتها التجارية لشركة "تي سي أل" الصينية المصنّعة للهواتف الذكية بإذن من شركة ألكاتيل.

ويأتي ذلك بعد ست سنوات من التباطؤ الذي عاشته الشركة الكندية التي كانت تعتبر إحدى العلامات التجارية الأكثر مبيعا للهواتف الذكية، حيث حظيت بمكانة كبيرة لدى المستخدمين وباعت عشرات الملايين من الأجهزة حتى ظهور هواتف آيفون وأندرويد ليبدأ نموها بالتراجع.

وكانت الشركة قد أعلنت في سبتمبر الماضي عن وقف تصنيع الهواتف الذكية الخاصة بها والتركيز على الخدمات والبرامج وذلك بدلا من إطلاقها عملية إعادة تقييم شاملة وتقديم حلول مبتكرة لتصنيع هواتف جديدة.

وقد صممت "تي سي أل" الصينية آخر هواتف شركة بلاكبيري المسماة "ديتيك50" و"ديتيك100"، وبموجب هذا الاتفاق سيصبح بإمكان الشركة إنتاج وتسويق وبيع الهواتف الذكية الحاملة لعلامة بلاكبيري التجارية، فضلا عن توفيرها خدمة العملاء، على أن تساعدها الشركة الكندية في مجال البرمجيات والخدمات.

ويتضمن الاتفاق بعض الاستثناءات مثل عدم شمول الصفقة أسواق الهند وإندونيسيا، حيث تمتلك بلاكبيري اتفاقيات مع مصنعين محليين، كما أن الصفقة لا تشمل نيبال وبنغلاديش وسريلانكا.

يذكر أن الحصة السوقية لشركة بلاكبيري وصلت في 2009 إلى 20% من مجمل سوق الهواتف الذكية في العالم، لكن هذه النسبة تقلصت حاليا لتصل إلى 0.1% من مجمل سوق الهواتف الذكية العالمي، ولتنضم إلى نوكيا كضحايا هواتف آيفون وأندرويد.

تعليق