nas.sa
2016/12/18 01:09:59 م  0     0     942   

العالم يحتفل باللغة العربية

 ناس - الرياض   

يُحتفل اليوم الأحد، باليوم العالمي للغة العربية، وذلك للعام الخامس على التوالي؛ تنفيذاً لقرار أصدرته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، بالاحتفال به في يوم 18 ديسمبر من كلِّ عام، بعد جهود مضنية من المملكة بإضافتها لغةً رسمية في الأمم المتحدة.

ويأتي ذلك تماشياً مع قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة؛ عقب قبولها اقتراحاً عربياً بهذا الشأن قدمته المملكة والمغرب خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو، تمَّ تحديد هذا اليوم للاحتفال بها.

وجاء اعتراف الجمعية العامة للأمم المتحدة باللغة العربية، بعد جهودٍ كبيرة بذلتها عدة دول عربية في مقدمتها المملكة منذ خمسينيات القرن الماضي، لتُفضي تلك الجهود إلى استخدام اللغة العربية عام 1960 في تنظيم المؤتمرات الإقليمية التي تُنظَّم في البلدان العربية، وتتوَّج بالقرار الخاص بإدخالها ضمن اللغات الرسمية للأمم المتحدة في أكتوبر عام 2012. 

وتعدُّ اللغة العربية أكثر اللغات السامية تحدثاً، وإحدى أكثر اللغات انتشاراً في العالم، حيث يبلغ عدد متحدثيها الـ 422 مليون نسمة يتركز معظمهم بالوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي السنغال وإرتيريا.

وتصنف لغة الضاد كأكثر اللغات ثراءً فى ألفاظها ومعانيها لذا تحتل أهمية كبرى لدى المسلمين، فهي لغة القرآن الكريم التى يستعين بها المسلم فى كلِّ عباداته، حيث أنها لا تتم إلا بإتقان بعض كلماتها، ولاتقتصر أهمية اللغة العربية على المسلمين فقط.

وتمتاز اللغة العربية بكونها إحدى أجمل لغات الأدب والشعر والتى نظم بها أعظم الشعراء أبياتهم وعلى رأسهم "ابن الرومى" و"أبو العلاء المعرى" و"المتنبى".

تعليق


مقالات صحفية

لم أشعر بالندم على ترك الرياضة - الحلقة 29
2017/1/19 04:40:33 م

تسلمت من مدير تلك الكلية المستر "ليسالي ليفت" أوراق التحاقي بالصف الأول وأوراق الكتب المقررة على مثلي، التي سأتسلمها من مكتبة الكلية... المزيد