nas.sa
2016/12/11 06:54:59 م  0     3     963   

مغردون يهاجمون وزير العمل الجديد_

 ناس - الرياض   

دشن المغردون السعوديون هاشتاغ "#الغفيص_يطالب_بخفض_القبول_في_الجامعات"، ردا على تصريحات وزير العمل والتنمية الاجتماعية علي الغفيص، بعد أن طالب بخفض استقطاب الجامعات لخريجي الثانوية إلى 50% في التخصصات النظرية.

ودعا الغفيص نهاية الأسبوع الماضي في أول تصريح له بعد تسلمه منصبه في الأول من ديسمبر الجاري، إلى توجيه الفارق عن نسبة الاستقطاب الحالية المقدرة بـ30% إلى التخصصات التقنية التطبيقية لتلبية سوق العمل.

وطالب بعض المغردين الوزير بالتركيز على الإنجاز وترك التصريحات، في حين أشار آخرون إلى الحاجة لوظائف قيادية بسواعد وطنية.

وتمنى المغرد صاحب الحساب AbdMohsnAlmogrn من كل مسؤول أن يعامل أبناء الوطن كأفراد أسرته.!

أما صاحب الحسابahmedaldheem  فقد أشار إلى "عالميا : الحكومات تملي على التاجر شروطها، عندنا : التاجر يملي على الحكومة شروطه . حتى في نوعية التعليم".

وتساءل صاحب الحسابbaleyadah "هل إكتفينا من المهندسين والأطباء والصيادلة والمحاسبين وأساتذه الجامعات وأخصائيي المختبرات وغيرهم؟.

وحاولت الوزارة تدارك التصريحات حيث قال المتحدث الرسمي للوزارة خالد أبا الخيل إن المقصود هو التخصصات النظرية تحديدا، أما بالنسبة للتخصصات الصحية والهندسية فيوجه الغالبية منهم إلى الاحتياج الفعلي لسوق العمل في المجالات التقنية والمهنية.

وتجاوزت عدد المقاعد المتاحة للطلاب والطالبات السعوديين في 28 جامعة سعودية 260 ألف مقعد، مستوعبة أكثر من 75% من خريجي المرحلة الثانوية العام الحالي.

وهذا العدد لا يشمل الكليات والمعاهد التقنية التابعة إلى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ومعهد الإدارة العامة والكليات الجامعية في الجبيل وينبع والكليات العسكرية، بالإضافة إلى الجامعات والكليات الأهلية.

وأوضح تقرير نتائج مسح القوى العاملة للربع الثاني من العام الحالي، الذي أصدرته الهيئة العامة للإحصاء في أغسطس الماضي، أن أعداد العاطلين ارتفعت إلى 650 ألف فرد، يشكل منهم الذكور 35.9% والإناث 64.1%.

وتركزت أعلى نسبة للعاطلين السعوديين في الفئة العمرية بين 25 و29 عاما عند 39%، في حين بلغت أعلى نسبة للعاطلين السعوديين وفق الحال التعليمية بين الحاصلين على شهادة البكالوريوس 54%.

تعليق